الإهداءات


 
 
العودة   منتديات الحائرة :: alhayrh.com :: > ~*¤®§(*§ المنتديات العلمية §*)§®¤*~ > عالم النبات
 
 


عالم النبات نباتات برية ، نباتات بحريه، زهور ، اشجار ، غابات .نباتات الزينة .غابات،اخطر النباتات،اعشاب،نباتات صحراويه،اعشاب طبيه.


التفــــــــــــــــــــاح

عالم النبات


إضافة رد
انشر الموضوع
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-10-2008, 03:09 PM   #1
غلا الموجودين
عضو متألق


الصورة الرمزية غلا الموجودين
غلا الموجودين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7288
 تاريخ التسجيل :  Mar 2008
 أخر زيارة : 05-04-2014 (03:59 PM)
 المشاركات : 67,804 [ + ]
 التقييم :  237
 الدولهـ
United Arab Emirates
 الجنس ~
Female
 مزاجي
لوني المفضل : Black
Smile التفــــــــــــــــــــاح



أنا : غلا الموجودين




التفاح
هناك مقولة قديمة عن التفاح تقول التالى: "إذا تناولت التفاح قبل نومك .. فلن يجد الطبيب عمل له".
وذلك لفوائد التفاح المتعددة، وثمرة التفاح مصدر هام لتخليص الجسم من السموم .. كما أن عصيرها يقتل الفيروسات فى الجسد.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وفى دراسة حديثة للعالم "ريو هاى ليى - Riu Hai Liu" بجامعة "كورنيل" - توصل إلى أنه على الرغم من أن التفاح يحتوى على كمية ضئيلة من فيتامين (ج)، فتناول 100 جرام من ثمرة التفاح ستمد جسم الإنسان بنفس فاعلية مضادات الأكسدة التى يتم الحصول عليها عند تناول 1.500 ملجم من نفس الفيتامين.
مع أخذ الحذر بعدم تناول كم كبير من بزور التفاح لأنها تسبب التسمم.
فوائد التفاح:
1- تغسل الأسنان وتقوى اللثة.
2- تقلل من معدلات الكوليسترول فى جسم الإنسان.
3- تخلص جسم الإنسان من السموم، وثمرة التفاح لها خاصية فى مهاجمة الفيروسات.
4- التفاح يقى الإنسان من الإصابة بالإمساك لأنه يساعد على الهضم.
5- تحتوى ثمرة التفاح الكبيرة على 30% من إجمالى الألياف، وهوالحد الأدنى من النسبة اليومية التى يحتاجها جسم الإنسان.
- استخدامات التفاح:
- الأشخاص التى تعانى من النقرس أو الروماتيزم، عليهم بالمداومة على تناول ثمار التفاح لأنها تساعد فى علاج حالاتهم المرضية.
- أكل ثمرتى تفاح يومياً يقلل من نسب الكوليسترول فى الدم حتى 10%.
- شرب عصير التفاح ثلاث مرات يومياً يمنع الفيروسات من دخولها لجسم الإنسان.
- يوصى للأشخاص التى تعانى من اضطرابات فى الهضم بتناوله قبل الوجبات.
- خلط التفاح المبشور مع الزبادى يكون علاجاً مساعداً فى حالات الإسهال.
- نصائح إرشادية مع ثمرة التفاح:
- لا تقم إلا بشراء التفاح الجامد، ولاختباره اضغط بإصبعك على الثمرة للداخل فإذا ترك الضغط علامة فلا تشترى الثمار.
- عند شراء التفاح يتم حفظه فى الثلاجة حتى لايتعرض للتلف سريعاً.
- لمنع تكون اللون البنى من الداخل عند تقطيع ثمرة التفاح، عليك بدهان مكان القطع بعصير ليمون مع الماء.
- أثبتت الأبحاث الكندية أن التفاح الأحمر أفضل أنواع التفاح لاحتواء قشرة الثمرة الخارجية واحتواء الثمرة نفسها من الداخل على كم أكبر من مضادات الأكسدة التى تحارب الأمراض.
* تحذيرات مع ثمرة التفاح:
للحصول على أقصى فائدة من ثمرة التفاح ينبغى تناول القشرة أى التفاحة بأكملها .. لكنه وللأسف يُصنف التفاح ضمن المواد الغذائية العالية بنسب بقايا المواد الكيميائية والمبيدات الحشرية وهذه المواد تنتقل من القشرة إلى داخل الثمرة، كما يلجأ بعض البائعين إلى دهانها بمواد شمعية لكى تبدو لامعة وتشد المشترى.
* القيم الغذائية لثمرة التفاح:
Malus Sylvestris" الاسم العلمي للتفاح:- مالس سيلفيستريس" ..

توالت بشكل لافت للنظر في الأشهر القليلة الماضية تحديدا، وفي السنوات الأخيرة بشكل عام، الأبحاث والدراسات العلمية حول التفاح وتأثير مكوناته في رفع المستوى الصحي لمتناوليه، ففي الثلاثة أشهر الماضية اُظهرت الدراسات الطبية تركيزاً شديداً على فوائد تناول التفاح في منع نشوء السرطان عبر آليات عمل متنوعة للمواد المضادة للأكسدة فيه في وقف العمليات الكيميائية الحيوية المرضية وتأثر الحمض النووي للخلايا في أعضاء مختلفة. وكانت الدراسات قد تحدثت عن فوائد التفاح للقلب والكولسترول ومرض السكري والعظام وغيرها من جوانب صحة الجسم.


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


والإشكالية اليوم في عرض الفوائد الصحية والعلاجية للمنتجات الغذائية من خضار أو فواكه أو أعشاب نباتية أو غيرها كالمنتجات الحيوانية أو البحرية، هو ذكرها دونما أدلة علمية. وهو ما جعل بعضاً من الباحثين يذكرون فوائد تفوق المعقول بالدراسة العلمية والتجارب العملية الداعمة، بل ويُطنبون في ذلك، وفي مقابل ذلك أطباء لا يذكرونها ابتدءاً بل يصرفون المعالجة والنصيحة نحو الدواء ووسائل المعالجة الأخرى في المستشفيات. كما أن الناس بين حالين إما أنهم يقبلون على تناولها بناء على نصائح عامة دون تمحيص أو أدلة تُساق مع النصائح، أو من هم عكس ذلك ولا يؤمنون بأن هناك فائدة صحية أو علاجية متحققة من المنتجات النباتية. والسبب هو كثرة الحديث دون أدلة علمية تدل على النتائج المستخلصة.


وحين عرضها من قبل الأطباء مع نتائج الأبحاث الدائرة في الوسط الطبي العلمي فإن المقصود الرئيس لهذا ليس تعظيم استخدامها أو تناولها، بل المقصود الرئيس هو كيفية توجيه تناول الوجبات الطبيعية نحو ما هو أفضل، دون ترك العلاج الطبي أو الاعتماد عليها وحدها. والحديث عن الفوائد الصحية للمنتجات الغذائية هو أقل من أن يكون منه دواء لعلاج الأمراض، وأكثر من مجرد سرد قصص تذكر للسمر في ليالي الشتاء الباردة أو الصيف الحارة.


أنواع التفاح


* أشجار التفاح وثمارها ذات اللب هي من عائلة الثمار الوردية، وتعتبر من أكثر أنواع الفواكه انتشاراً، وتنضج في فصل الخريف. والأصل فيها نوع بري يُدعى ألما، وعليه سُميت مدينة ألماتا أي «أب التفاح» في كازاخستان، حيث ينتشر النوع البري في أواسط آسيا. وكان علماء النبات يعتقدون أن التفاح اليوم هو هجين من أنواع برية عدة الى أن أثبتت أبحاث فحص الحمض النووي من جامعة أوكسفورد أن هذا غير صحيح، بل أن أصل التفاح في العالم اليوم هو نوع واحد ينمو حتى اليوم في وادي إيلي في مناطق الحدود فيما بين الصين وروسيا. وعلى هذا النوع تُجرى أبحاث من قبل هيئات الزراعة الحكومية في الولايات المتحدة لإنتاج تفاح مقاوم للحشرات والأمراض النباتية.


ويوجد اليوم أكثر من 7500 نوع من التفاح، تُزرع في مناطق مختلفة المناخ، يصل الإنتاج العالمي الى حوالي 50 مليون طن سنوياً، بحجم سوق يتجاوز 10مليارات دولار. وتنتج الصين نصف إنتاج العالم، تليها الأرجنتين بحوالي 15% من الإنتاج العالمي، ثم الولايات المتحدة بحوالي 7% حيث يأتي 60% من إنتاجها من ولاية واشنطن.


تركيب التفاح


* وتشير أبحاث مؤسسة أبحاث الغذاء في بريطانيا الى أن تركب ثمرة التفاح هو من الماء بنسبة 80%، والسكريات 10% و4%من الفيتامينات والمعادن، والبقية من الألياف وغيرها من المواد. وتُمد الإنسان بكمية تتراوح ما بين 50 الى 80 كالوري أو سعر حراري، حسب درجة حلاوتها. وإزالة القشرة وقلب التفاحة كما يفعله الكثيرون، يحرم الإنسان من تناول 50% من محتواها من فيتامين «سي» والألياف، بينما لا تتأثر كثيراً كمية السكريات.


التفاح يحتوي على كميات عالية من المواد المضادة للأكسدة. وتركيز هذه المواد يختلف في القشرة الخارجية له عما هو في لبه الأبيض، فالقشر أعلى محتوى وأغزر أنواعاً بنسبة تتجاوز ثلاثة أضعاف. والدراسات تشير الى أن الوقاية من السرطان الناتجة عن تناول التفاح هي أقوى في حال تناول قشره مقارنة باللب فقط. وأن النكهة المميزة للتفاح هي نتاج من أكثر من 250 من المواد الكيمائية المتطايرة في التفاح، أما ألوانها فهي من مركبات الكاروتنيد وأنثيوسيانين المضادتين للأكسدة ومن الكلورفيل المستخدمة من النبات في التمثيل الضوئي. وأن التوازن بين طعم الحموضة والطعم الحلو للتفاح ناتج عن محصل نسبة السكريات الى نسبة حمض ماليك، وكلما زادت الحموضة ارتفع الإحساس بنكهة المواد المتطايرة في التفاح، وكذلك قلت فرصة عملية الأكسدة المكونة للون البني في قطع النوع الحامض من التفاح عند تعرضها للهواء وتكوين مواد فينول مقارنة بما هو أكثر حلاوة وسكريات. وتُمد التفاحة الإنسان بحوالي 15% من حاجته اليومية من الألياف ومن فيتامين سي، و10% من فيتامين «كي». والدراسات الطبية تتحدث عن فوائد للتفاح في منع نشوء السرطان في الجسم وتحديداً في القولون والبروستاتا، وخفض الكولسترول وتعديل الوزن نحو المعدل الطبيعي، وتحسين وظائف الجهاز الهضمي، ومنع التهابات البول، وتحسين وظائف الرئة وتخفيف حدة نوبات الربو، وتقوية العظام، ورفع مستوى قوة اللثة وتقليل التهاباتها. والفوائد الطبية العلاجية للتفاح هي محصلة اجتماع عدة عوامل فيه، أهمها:


ـ المواد المضادة للأكسدة من نوع فليفونويد العاملة على منع تغيرات السرطانية في الخلايا وخفض ترسب الكولسترول الضار في جدران الشرايين.


ـ وفرة الألياف وخاصة مواد بيكتين، وهي ما تقلل من امتصاص الأمعاء للكولسترول وللسكريات، وتنظم المرور الطبيعي داخل الأمعاء، وأيضاً تخلص الجسم من السموم المعدنية كالزئبق أو الرصاص.


ـ انخفاض نسبة السكريات أو ما يُعرف بالمؤشر السكري، مما يخفف بتناوله الشعور بالجوع وفي نفس الوقت لا تُمد الجسم بكميات عالية من السكر.


ـ مواد بورون المقوية لبنية العظم.


ـ مواد تانين، المساهمة في منع تسويس الأسنان وفي تحسين صحة اللثة ووقايتها من الالتهابات الميكروبية، وكذلك التهابات المجاري البولية.


دراسات عن التفاح


* تمثل ثمار التفاح واحدة من الأمثلة الحية على عمق البحث العلمي والدراسة الطبية في فوائد بعض المنتجات الغذائية. ولا يمكن ربط سبب كثرة هذه الدراسات وعمقها حول التفاح بجانب واحد فقط، بل هي اجتماع جملة من الأسباب، تؤدي الى طريقة انتقائية طبيعية ومُبررة في البحث تفرضها عوامل العرض والطلب بالدرجة الأولى لمنتجات دون منتجات. ولعل انتشار زراعة أشجاره وكثرة استهلاكه في الدول المتقدمة علماً واهتماماً بالبحث العلمي، ورصد الميزانيات المالية له وتشجيع الباحثين لبحث آثار ما يستهلكه الناس فيها من أنواع المنتجات الغذائية. ودخول الشركات المنتجة أو المسوقة على خط الاهتمام العلمي بمنتجات معينة له ما يبرره ولا عيب فيه من حيث المبدأ، طالما كانت هناك ضوابط صارمة من الأمانة العلمية، الأمر الذي يعود بمردود جيد على المستهلكين والمنتجين والباحثين العلميين. وهو ما حصل في أبحاث القهوة والشاي والكيوي والبيض وغيرها. من هنا نلحظ بوناً شاسعاً وفرقاً واضحاً بين الأبحاث الطبية حول التفاح كما سيأتي وبين الهيل مثلاً كما سبق عرضه في الملحق قبل بضعة أسابيع. إذْ بالرغم من أن كلاهما منتج نباتي، والفوائد الصحية محتملة لكل منهما، إلا أنني وجدت غزارة في أبحاث التفاح لم أجدها في أبحاث الهيل. وهو ما يُملى على الباحثين الأكاديميين في مناطق مختلفة من العالم التركيز على أنواع المنتجات الغذائية التي تستهلكها مجتمعات مناطقهم، مما قد لا تتناولها المراكز العلمية المتقدمة بالبحث اللائق، وينطبق عليهم هنا بيت الشعر الذي ذهب مثلاً «ما حك جلدك مثل ظفرك... فتول أنت جميع أمرك».


السرطان والتفاح


* يعمل التفاح على الوقاية من السرطان عبر عدة آليات. منها ما له علاقة بالألياف المتوفرة فيه ومنها ما له علاقة بالمواد المضادة للأكسدة. وأعلن الباحثون من كلية ديفس للطب التابعة لجامعة كاليفورنيا اخيرا عن اكتشاف آليات معقدة وغير معروفة في السابق، تعمل من خلالها المواد المضادة للأكسدة من نوع فلافينويد في التفاح على تعطيل الأنشطة الضارة لخلايا الجسم، والتي تؤدي عادة، إذا ما تُرك حبلها على الغارب، الى ظهور الأمراض المزمنة في أعضاء مختلفة من الجسم كالقلب وأنواع مختلفة من الأورام المرتبطة بتقدم الإنسان في العمر. وقال البروفسور إيريك غريشوين المتخصص في اضطرابات المناعة بكلية ديفس للطب بجامعة كاليفورنيا بأننا نعلم منذ مدة أن مركبات فليفونويد المضادة للأكسدة تحمي الجسم، لكننا لا نعلم على وجه الدقة كيف يحصل هذا، والأن على الأقل في حالة التفاح لدينا فكرة أوضح عن كيفية حصول الأمر. والدراسة التي ظهرت في العدد الأخير من مجلة التجارب الحيوية والطب تقدمت في البحث عن الدراسات السابقة، حينما درس فريق البحث تأثير مركبات التفاح على خلايا الإنسان حين تعرضها الى مواد تنشط عمليات السرطان فيها وتؤدي الى تلفها، وتبن أنها تمنع تأثير مركبات عوامل تلف الخلايا.


وفي ابريل الماضي نشرت مجلة أبحاث الجزيئات الغذائية للأطعمة نتائج دراسة العلماء من قسم كيمياء الأطعمة بكلية الكيمياء في جامعة كيسرسليتيرن University of Kaiserslautern, Germany بألمانيا حول الدور الإيجابي الفاعل لمركبات المواد المضادة للأكسدة في عصير التفاح على اختلال وتلف الحمض النووي الباعث على تكون السرطان في خلايا بطانة القولون لدى الإنسان. وفي نفس المواد كان البحث الذي نشرته مجلة الكيمياء الحيوية الجزئية للخلايا من مؤسسة الطب النووي في دلهي بالهند في عدد منتصف مارس الماضي حول دور مواد بولي فينول التفاح في الوقاية من تأثيرات الإشعاعات الضارة على الحمض النووي لنواة الخلايا الحية في التسبب في موتها، والتي خلص الباحثون فيها الى القول بأن دور الحماية لمركبات التفاح واضح وبشكل مهم على حد وصفهم في حماية نظام الخلية من تأثيرات الإشعاعات الضارة. وفي عدد مارس أيضاً من مجلة جزئيات المواد المسببة للسرطان، تحدث العلماء من جامعة فريدريك شيلر بألمانيا عن دور مواد فليفونويد المضادة للأكسدة بالتفاح في تثبيط نمو خلايا القولون السرطانية عبر خفض أنشطة جينات عدة ضارة ورفع عمل جينات أخرى واقية، وقالوا بأنه على ضوء نتائجهم فإنهم يستنتجون أن مركبات فليفونويد التفاح تنظم دفاع الجسم ضد خطورة نشوء سرطان القولون وتخفف من تكاثر الخلايا السرطانية، وهو ربما الآلية التي عبرها يحمي التفاح من هذا النوع من السرطان.


وتحدث الفرنسيون في عدد مارس من العام الماضي في مجلة كيمياء الزراعة والأغذية عن أن مستخلصات التفاح بما يوازي تناول الإنسان لواحدة أو ثلاث أو ست تفاحات يومياً يزيد في تأثيرات الحماية من سرطان الثدي لدى حيوانات التجارب في المختبرات، أي أن زيادة كمية التناول ترفع التأثير. وفي حين لم يحدد الباحثون أياً من المواد المؤثرة فإن مراجعة البحث تشير الى أنها تأثير المواد مجتمعة في التفاح.


وغني عن الذكر الدراسة التي سبق لي في ملحق الصحة للشرق الأوسط عرضها وهي المنشورة في عدد سبتمبر عام 2003 في مجلة أرشيفات الطب الباطني الأميركية، وفيها أن تناول الألياف النباتية بمقدار 21 غراما يومياً يحمي بنسبة 12% من ظهور السرطان و11% من ظهور أمراض شرايين القلب مقارنة بتناول 5 غرامات منها فقط يومياً. وتحديداً فإن الألياف الذائبة تقلل بنسبة 15% الإصابة بالسرطان عموماً.


وكان الباحثون من مايو كلينك قد قالوا في عام 2004 أن بنتائج دراساتهم فإن تناول التفاح يقي أيضاً من سرطان البروستاتا. ولا يسمح المقام بعرض الدراسات الأخرى حول هذا الجانب.


الرئة والقلب والتفاح


* والدراسات هنا مشجعة لكنها تحتاج الى المزيد، فالذي يذكره الباحثون من بريطانيا مثلاً وفق ما نُشر في عدد نوفمبر عام 2002 في المجلة الأميركية لطب التنفس والعناية المركزة للباحثين من جامعة كينغس لندن وجامعة ساوث أمبتن أن من يتناول على الأقل تفاحتين تقل لديه احتمالات التعرض لنوبات الربو، ولا يُعلم السبب هل هو المواد المضادة للأكسدة أم خصائص في التفاح تخفف من عمليات الالتهابات أو الحساسية. لكن الدكتور سيف شاهين قال آنذاك إننا وجدنا أن الربو أقل لدى البالغين الذين يتناولون كميات عالية من التفاح.


وكان الباحثون من هولندا قبل هذا قد أكدوا في مايو من عام2001 أن تناول التفاح يقلل من خطورة الإصابة بأمراض انسداد مجاري الهواء في الرئة لدى المدخنين بنسبة عالية، وفق ما أعلنوه في المؤتمر السنوي للمجمع الأميركي لطب الصدر.


ووفق ما نشرته المجلة الأميركية للتغذية الإكلينيكية في عام 2003 للباحثين من أستراليا فإن تناول التفاح أو قلل من نوبات الربو لدى البالغين، مقارنة بالأنواع الأخرى من الفواكه.


ويُمكن بتلخيص شديد جداً أن نجمل التأثيرات المفيدة للتفاح على القلب، وهي ما تعتمد على توفر الألياف فيه والمواد المضادة للأكسدة ومواد أخرى لا تُعلم بالكامل ولا على وجه الدقة تأثيراتها المفيدة للشرايين. والآليات التي يستفيد منها القلب هي تخفيف ترسب الكولسترول على جدران الشرايين، وتقليل امتصاص الأمعاء للكولسترول، وحماية الوزن من الزيادة، وضبط نسبة سكر الدم وغيرها. ولا مجال للاستطراد فيها لأنها من أوضح فوائد التفاح للمتأمل.


وعن تأثير التفاح على المزاج اليومي نشرت، منتصف مايو الماضي، مجلة شهية الأكل العلمية نتائج الباحثين من قسم النفسية بجامعة ويرزبيرغ بألمانيا حول تأثير تناول التفاح أو الشكولاتة على المزاج اليومي والعواطف، وبالرغم من أن الشكولاتة أقوى أثراً من التفاح، إلا أن تناول أي منهما من الثابت أنه يُعلى مستوى المزاج ويزيد في النشاط. وعرض الباحثون من كلية الطب بجامعة أوساكا في اليابان في عدد ديسمبر الماضي من مجلة علم الأنسجة المحيطة بالأسنان أن التفاح ومادة تانيين مركبات بوليفينول فيه تحديداً تعمل على حماية وتنشيط خلايا اللثة، وخاصة عند استخدام مركبات علاجية من نوع إي أم دي لإعادة تنشيط الخلايا في عمليات إصلاح اللثة.


كما أشارت دراسة للباحثين من بريطانيا نشرتها في عدد أغسطس عام 2003 لمجلة التغذية البريطانية الى أن شرب عصير التفاح الطبيعي يعدل نسبة حموضة البول بما يقلل من نشوء حصاة الكلى من نوع أوكساليت.


وفي نفس الشهر تحدث الباحثون من الولايات المتحدة في بحث نشرته مجلة تجارب علم النبات أن التفاح وعبر مركبات غليكوسيدات كويرسيتين يقي من تأثير الأشعة فوق البنفسجية على الجلد.


وفي عدد نوفمبر الماضي من المجلة الدولية للأنسجة الكلسية، تمكن الباحثون من فرنسا من عرض تأثيرات للمواد المضادة للأكسدة من نوع فليفونويد في حماية العظم من الهشاشة، وهو ما تم على حيوانات التجارب ويحتاج الى تعمق في الدراسة على الإنسان



 

رد مع اقتباس
قديم 21-10-2008, 03:12 PM   #2
غلا الموجودين
عضو متألق


الصورة الرمزية غلا الموجودين
غلا الموجودين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7288
 تاريخ التسجيل :  Mar 2008
 أخر زيارة : 05-04-2014 (03:59 PM)
 المشاركات : 67,804 [ + ]
 التقييم :  237
 الدولهـ
United Arab Emirates
 الجنس ~
Female
 مزاجي
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: التفــــــــــــــــــــاح



أنا : غلا الموجودين




أنواع السكون في التفا حيات

السكون : يعرف بوجه عام بأنه الحالة الوقتية لتوقف النمو المرئي في أي جزء من النبات يحتوي علي مرستيمات .
وقد قسم السكون الي ثلاثة أنواع وذلك تبعا ل Lang وآخرون (1987) هي :
1. السكون الداخلي Endodormancy : هو حالة السكون التي تنشأ نتيجة لوجود مسبب للسكون داخل البرعم نفسه ( العضو نفسه ) وكان يشار الي هذه الحالة فيما سبق بدور الراحة الشتوية .
2. السكون المتلازم Paradormancy : ينشأ هذا السكون في بعض الحالات نتيجة لإشارة تنشأ من عضو آخر و تؤثر علي البرعم المعني . فيمكن اعتبار السيادة القمية و التي فيها يؤدي وجود برعم في طرف الفرع الي عدم نمو البراعم الجانبية حالة من حالات السكون المتلازم كما أن السكون الناشئ من وجود الحراشيف حول البرعم سكون متلازم .
3. السكون البيئي Ecodormancy : ينشأ السكون البيئي نتيجة لوجود ظروف بيئية محيطة بالنبات تمنع نمو البراعم بالرغم من عدم وجود أي سكون داخلي فيها . كما في حالة عدم تفتح براعم التفاح و الكمثري في أواخر الشتاء بعد انتهاء السكون الداخلي بها يتسبب أساسا من عدم توافر الكمية الملائمة من الحرارة اللازمة لتفتح البراعم .


 

رد مع اقتباس
قديم 21-10-2008, 03:15 PM   #3
غلا الموجودين
عضو متألق


الصورة الرمزية غلا الموجودين
غلا الموجودين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7288
 تاريخ التسجيل :  Mar 2008
 أخر زيارة : 05-04-2014 (03:59 PM)
 المشاركات : 67,804 [ + ]
 التقييم :  237
 الدولهـ
United Arab Emirates
 الجنس ~
Female
 مزاجي
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: التفــــــــــــــــــــاح



أنا : غلا الموجودين




التفاح
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


 

رد مع اقتباس
قديم 21-10-2008, 03:19 PM   #4
غلا الموجودين
عضو متألق


الصورة الرمزية غلا الموجودين
غلا الموجودين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7288
 تاريخ التسجيل :  Mar 2008
 أخر زيارة : 05-04-2014 (03:59 PM)
 المشاركات : 67,804 [ + ]
 التقييم :  237
 الدولهـ
United Arab Emirates
 الجنس ~
Female
 مزاجي
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: التفــــــــــــــــــــاح



أنا : غلا الموجودين




التفاح

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


 

رد مع اقتباس
قديم 21-10-2008, 03:24 PM   #5
غلا الموجودين
عضو متألق


الصورة الرمزية غلا الموجودين
غلا الموجودين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7288
 تاريخ التسجيل :  Mar 2008
 أخر زيارة : 05-04-2014 (03:59 PM)
 المشاركات : 67,804 [ + ]
 التقييم :  237
 الدولهـ
United Arab Emirates
 الجنس ~
Female
 مزاجي
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: التفــــــــــــــــــــاح



أنا : غلا الموجودين




المقدمة:
إن التعامل الصحيح مع أي محصول هو الغاية التي نسعى لتحقيقها ونحن في هذه النشرة نحاول أن نضع المزارع على الطريق الصحيح في تعامله مع شجرة التفاح حتى يصل إلى نتائج طيبة.
وتتضمن هذه النشرة معلومات عن:
· إنشاء بستان الفاكهة.
· التعريف بشجرة التفاح وأجزائها ، أصولها، أصنافها.
· التعريف باحتياجات الشجرة والخدمات التي يجب تقديمها .
· موعد وطريقة الزراعة
· الأمراض والحشرات ومكافحتها
· معلومات عن القطاف والنضج والنقل والتخزين.
وقد تمت صياغة النشرة بأسلوب مبسط وبلغة سهلة بحيث تصل للمزارع مباشرة وهدفنا في النهاية أن يستفيد المهتمين بهذه الفاكهة من المعلومات المقدمة .
ماذا تعرف عن شجرة التفاح:
هي شجرة عريقة عمرها يعود إلى 600 سنة قبل الميلاد وأصلها البري يقع بشكل أكيد في الصين ، القوقاز، شواطئ بحر قزوين أما كيف وصلت إلينا؟ فقد انتشرت زراعتها بشكل كبير بعد الحرب العالمية الثانية.
إن ثمار التفاح ذات مردود مادي كبير ثم أنها قابلة للتخزين مدة طويلة، تتعدد أصنافها ويستمر إنتاجها حسب الصنف من منتصف حزيران وحتى تشرين الثاني، وثمار التفاح ذات قيمة غذائية عالية، كما أن هذه الشجرة تناسب البيئات الهضبية والجبلية.
إن لهذه الثمرة قيمة غذائية خاصة ليس مجرد لذة للنظر والذوق فحسب ، إذ تحتوي ثمرة التفاح على:
· 83-88.3% ماء
· 4.92-14.61 % سكريات
· 0.2-0.86 % أحماض
· 0.7-0.26% مواد عفصية
· 0.28-0.26 % رماد
· 0.30% دهون
· فيتامينات إضافة إلى ملونات وهرمونات وأحماض لازمة للجسم.
الفوائد الصحية للتفاح:
يقال أن تفاحة واحدة على الريق لاتدع للطبيب إليك طريق، فالفوائد الصحية للتفاح كثيرة: فالتفاح مفيد لوقف الإسهال والإمساك، ومفيد لتنظيم عملية الهضم، وبعض الأطباء يصفه في حالات اضطرابات المسالك البولية، كما أنه يوقف الغازات في البطن، وبعض الأطباء يصفه لمرض النقرس ، الروماتيزم، الحصيات الكلوية والمرارية.
وإليك وصفة تعتمد على ثمار التفاح: اغلي التفاح لمدة 10 دقائق مع جذور العرق سوس هذا مفيد جداً ضد التهاب الأمعاء.
وعصير التفاح أنت تشربه وتتلذذ به دون أن تعرف فوائده، إذاً لتعلم أنه مفيد للأسنان وصلابتها وللعظام، وهو محرك للمعدة ويزيد من نشاط القلب وبالتأكيد تعرف سيدة البيت تماماً أن التفاح المسلوق أو المطبوخ يوقف جريان المعدة لطفلها ويغذيه.
أصناف التفاح:
· أصناف مبكرة النضج: تنضج ثمارها بين 10 تموز – 10 آب، مثالها: رد استرخان، كرافنشتين.
· أصناف متوسطة النضج: من 10-20 آب مثالها ماكنتوش.
· أصناف متأخرة النضج: من أيلول – 10 تشرين أول مثالها : رد ديليشيز، جوناثان.
· أصناف متأخرة جداً : من أيلول – تشرين الثاني مثالها : روم بيوتي.
· أصناف شتوية: من كانون أول – أيار وهي من أهم الأصناف التجارية .
كما يمكن أن نعطيك فكرة عن أهم الأصناف المنتشرة بالقطر مع بعض صفاتها كما هو موجود في الجدول التالي:

الصنف
صفات الثمرة – القشرة
موعد النضج

الفضي
كبيرة مستديرة – قشرة بيضاء
أواخر تموز

الفاطمي
كبيرة مستديرة – قشرة بيضاء
أواخر تموز

السكري
كبيرة مستديرة – قشرة بيضاء ذات رائحة قوية
أواخر تموز

السكارجي
كبيرة منتفخة مضغوطة من الأعلى القشرة صفراء – الطعم حامضي
أوائل آب

أبو غبرة
متوسطة كروية ، القشرة بيضاء، لطخ حمراء
أواخر آب

الدرشاوي
متوسطة كروية –أبيض مصفر
أوائل أيلول

الخلاطي
متوسطة مخروطية مع خد أحمر
أواخر تشرين أول

الأصناف الأجنبية المزروعة في سوريا:
مجموعة أولى – غولدن ديلشيز: تعتبر متوسطة إلى متأخرة النضج ، تشكل نسبة 90 % من الأصناف المزروعة بالقطر ، من صفات الثمرة كبيرة الحجم، ذات لون أصفر ذهبي، موعد نضجها أيلول.
وهي : جولدن ديلشيز، جولدن سبور ديلشيز ، غلشن غولدن ديلشيز، بل غولدن.
مجموعة ثانية : ستاركن: أيضاً متوسطة إلى متأخرة النضج ، تشكل نسبة 30-35 % من الأصناف المزروعة بالقطر، من صفات الثمرة : كبيرة الحجم ذات لون خمري موشح بالأحمر تنضج بأيلول.
مجموعة ثالثة: متوسطة إلى متأخرة النضج تشكل نسبة ضئيلة من الأصناف المزروعة بالقطر ، تنضج بأواخر تشرين وهي : ستيمارد (ذهبي موشح خفيف) ونيساب ( أحمر متوسط الحجم).
مجموعة رابعة: متوسطة إلى متأخرة النضج تشكل نسبة 2-4 % من الأصناف المزروعة في القطر توجد في المناطق المنخفضة من المناطق الجبلية. تغذي السوق المحلية ، تنضج في أيلول وهي : غولدن لودي (لون أصفر) ، ايرلي رد برد (موشح بالأحمر) ، ستاركن ايرتس (مصفر موشح بالأحمر).
مجموعة خامسة: أصناف نصف باكورية تغذي السوق المحلية بنسبة 5% وهي : غريفن شتاين : ألماني ، لون أحمر ، ثمرته متوسطة كروية ، ينضج بتموز. جوني كرايس: ذهبي موشح بخد أحمر، كورت لاند: أحمر على الثلثين ، ينضج أواخر أيلول، ولفي ددبل ريد: أصفر موشح بالاحمر الغامق، ماكنتوش : الثمرة مستديرة ، لونها أحمر فاتح مخطط ، ينضج بآب .
احتياجات شجرة التفاح للنمو:
حتى ينمو أي نبات يحتاج إلى حرارة، ضوء، ماء، تربة جيدة، بالنسبة لشجرة التفاح فيحتاج :
1- الحرارة:
تخشى شجرة التفاح الصقيع وتفضل الأجواء الرطبة على الجافة وتتراوح درجة الحرارة المناسبة للتفاح بين 0 مº - 20 مº في فترة الإزهار، وبين 18 مº إلى 25-30 مº في فترة النمو. وهناك أصناف تتحمل البرد الشتوي القارص ولكن وحتى تبعد خطر الصقيع عنا يجب أن تكون الحرارة فوق 7 مº في أوائل الربيع أي عند تفتح العيون.
لذلك عليك اختيار الصنف المناسب حسب برودة منطقتك ، وهذه بعض التساؤلات التي قد تطرأ على بالك وكل أجوبتها تتعلق بالحرارة:
- لماذا صنف السكري المحلي ذو ثمار صغيرة وطعمها غير لذيذ بعض الأحيان؟ بسبب عدم حصوله على درجات الحرارة الباردة اللازمة له أول نموه.
- لماذا الغولدن ذو لب أسمر وحروق سطحية أحياناً؟ بسبب زراعتك لهذا الصنف على منحدر جنوبي أو جنوبي شرقي حيث شدة الشمس كبيرة.
مقاومة الصقيع:
- بناء مصدات للرياح.
- زراعة أصناف متأخر الإزهار
- التدخين بحرق مواد بطيئة الاحتراق (قش ، بترول)
- التدفئة بوضع مدافئ بين صفوف الأشجار تحرق بها مواد بترولية.
- رش رذاذي بالماء فوق الأشجار.
- الرش بالهرمونات مما يؤدي إلى : تأخير الإزهار لما بعد الصقيع ، زيادة قدرة الأزهار على تحمل الصقيع.
أصناف التفاح حسب حاجتها أو مقاومتها للبرد:
تقسم أصناف التفاح حسب حاجتها أو مقاومتها للبرد على أربع مجموعات:
الأولى: تضم الأصناف التي يمكن زراعتها في المناطق قليلة البرودة، والتي لاتتضرر أزهارها إذا لم تنخفض الحرارة إلى 7 مº وذلك بالفترة من تشرين أول وحتى منتصف آذار. تزرع هذه الأصناف بنجاح في المناطق المنخفضة 600-900 م في منطقة سورياً حصراً. مثال: أرلي ماكنتوش، بل غولدن، ومعظم الأصناف المحلية.
الثانية: وتضم الأصناف التي تتطلب مقادير من البرد فوق المتوسط وتتأذى أزهارها كثيراً إذا لم تنخفض الحرارة عن 7 مº لمدة شهرين شتاء تزرع هذه الأصناف بنجاح على ارتفاع 900-1200 م في منطقة سوريا حصراً . مثال: أصناف الغولدن ديليشيز.
الثالثة: وتضم الأصناف التي تتطلب مقادير من البرد فوق المتوسط وتتأذى أزهارها كثيراً إذا لم تنخفض الحرارة عن 7 مº لمدة لاتقل عن 3 أشهر شتاء. تزرع هذه الأصناف بنجاح على ارتفاع 1300-1700 م في منطقة سوريا حصراً. مثال: أصناف ستاركن، جوناثان، دبل ريد، رد أستراخان، رينيت دي كندا.
الرابعة: وتضم أصنافاً تتطلب مقداراً أكبر من البرد وتنجح في أقاليم ذات الشتاء شديد البرودة مثال: أصناف الماكنتوش.
إذاً من الضروري اختيار الصنف حسب برودة المنطقة ، وبحال الزراعة لصنف في جو غير ملائم من حيث البرودة ، قم برش الزيت الشتوي شتاءً حتى تتفتح البراعم في الوقت المناسب. ونصيحة في هذا المجال: ينجح التفاح في المواقع الأكثر رطوبة على المنحدرات الشمالية بحيث لاتزيد الحرارة عن 26 مº صيفاً ولاينصح بالزراعة في أعماق الوديان.
2- الأمطار:
هل تنجح شجرة التفاح إذا زرعت بعلاً؟ نعم ولكن في المناطق التي تتجاوز أمطارها السنوية 600-700 ملم وسطياً وفي أراضي عميقة جيدة الصرف وأن تكون الأمطار على مدار السنة تقريباً وإلا وجب عليك توفير السقاية اللازمة لها بحفر الآبار، وننصحك باستخدام الري بالحلقات المزدوجة حول الشجرة إذا كانت كمية المياه غير كافية فما العمل؟
- استعمل أصول قوية للزراعة
- الزيادة في التسميد العضوي المتخمر جيداً.
- زراعة محاصيل بقولية (الفول مثلاً) وقلبها بالتربة.
3- التربة:
يفضل التفاح التربة الطينية الرملية الخفيفة جيدة الصرف، ويتحمل ارتفاع الكلس بالتربة بنسبة 20%، أما بالنسبة لارتفاع الرطوبة بالتربة نتيجة زيادة المياه بسقاية الأرض، تظهر الأعراض التالية على شجرتك: تشقق الأفرع، تشقق الثمار، ضعف الأوراق ، تساقط الثمار الصغيرة.
ملاحظة: لاتزرع صنفاً واحداً من التفاح لأن زراعة أكثر من صنف يعطيك إنتاجاً أكبر، وتذكر أن الأصل الذي تطعم عليه شجرتك له علاقة هامة بتحديد نوع التربة والعكس صحيح.
اعرف شجرتك:
قبل أي شيء يجب أن تعرف طبيعة إزهارها، صفاتها، فروعها وأغصانها، ثمارها، وكل مايخصها من صفات حتى تستطيع أن تتعامل معها بشكل صحيح، إن شجرة التفاح كائن حي يعمل باستمرار ولديها أجزاء تقوم بتوزيع ونقل الغذاء من التربة.
أجزاء الشجرة:
- الجذور: وتعتبر المصدر الأول للغذاء حيث تمتصه من التربة وترسله إلى باقي الأجزاء والجذر في التفاح يمتد أفقياً ليحتل مسافات لابأس بها بشكل مساوي لتاج الشجرة وكل سنة يتقدم الجذر عمودياً إلى طبقات جديدة في التربة لم يستفد منها النبات ويتعمق تبعاً لدرجة الحرارة والرطوبة وحسب الحاجة.
- المحور المركزي للشجرة: وهو الجزء الذي تتفرع عنه الفروع الأساسية ويحمل تاج الشجرة.
- الساق: وهو مجرد من الفروع وينتهي عند أول فرع رئيسي.
- الموصل المركزي: وهو جزء يكون بين آخر الساق وآخر فرع بنهاية تاج الشجرة.
- فروع هيكلية: وهي الأساسية التي تكون ساق الشجرة.
- فروع نصف هيكلية: وتتكون على الفروع الأساسية السابقة.
- تاج الشجرة: وهو يشمل كافة الفروع.
- عنق الشجرة: وهي منطقة مابين الساق والجذور.
هل تعرف: أن شجرة التفاح شجرة متساقطة الأوراق وحسب الصنف فإنها تتعرى تماماً بأواخر شهر شباط وقد تتأخر أكثر من ذلك في المناطق الباردة، وفي المناطق الباردة يجب زراعة أصناف متأخرة النضج.
إن كل أجزاء شجرة التفاح المتعلقة سواء للإزهار أو الأوراق أو الثمار وعدم معرفتك بهذه الأجزاء يجعلك تقوم بعمل خاطئ تقضي به على محصولك وتشوه شجرتك. وإليك هذه الأجزاء التي تتألف منها شجرة التفاح:
1-عيون ثمرية: وتتكون على فروع بطول 1.5 سم وحتى 15 سم وذلك حسب الصنف، وهي التي ستعطي الأزهار ومن ثم الثمار فيما بعد ، وقد تتكون هذه العيون على فروع جانبية على الثلثين العلويين كما بالصنف غولدن، حيث يحمل الفرع أكثر من 200 عين زهرية ونتائج هذا الحمل الغزير طبعاً عدداً كبيراً من الثمار مما سيؤدي إلى:
- تقوس الغصن
- تكاليف أكبر للخف
- حمل أقل وأضعف في السنة القادمة.
وتختلف الأصناف حسب ميلها للحمل السنوي غير المنتظم: يمكننا أن ننصحك في هذا المجال وحتى تتجنب الحمل السنوي غير المنتظم احرص على أن تكون تربتك خصبة، عميقة، جيدة التهوية، فهذا سيجنبك أيضاً سقوط الثمار ويعرف كل فلاح أن الثمار المتكونة على المنطقة العلوية من الشجرة هي الأفضل بسبب توفر ظروف جيدة من الإضاءة والتهوية ، إن شجرة التفاح تنمو ببطئ خاصة في السنوات الأولى من حياتها وكلما زاد عدد الأوراق خاصة الكبير منها كلما زاد إنتاج الشجرة.
2- فروع النمو: أغصان صغيرة حول قاعدتها حلقة وهي بعمر سنة، تكسوها الأوراق والعيون، تساعد على زيادة حجم تاج الشجرة وزيادة عدد الأوراق فيها. وفروع النمو أشكال:
‌أ- الفروع الصيفية : تتكون في الصيف وهي تنمو على عيون جانبي الفرع.
‌ب- فروع مائية: تظهر حين يكسر أحد الفروع أو إذا قلمت الشجرة بشكل خاطئ ويجب المحافظة على تلك الفروع لأنها ممكن أن تكون منتجة فيما بعد.
‌ج- فروع ثمرية : غصون صغيرة لينة بطول 15 سم يحمل بنهايته عين زهرية ونهاية هذا الفرع منحنية قليلاً. هذه الفروع تنتج الثمار ولديها ثالثة مجموعات منها متقاربة :
- فروع ثمرية بعمر سنة.
- فروع ثمرية بعمر 2-8 سنوات وهي الفتية والمجموعة الأولى والثانية هي الأساس لتكوين إنتاج ثمري جيد.
- فروع ثمرة أكثر من 8 سنوات وهي الهرمة. تعطي ثماراً قليلة الجودة أو تزهر دون أن تعطي ثماراً .
- فروع صغيرة جداً يكاد يكون منتفخاً وهشاً هذا الفرع الصغير يتشكل تحت قاعدة فروع بعمر سنة وهذه الفروع الصغيرة جداً تتراكم فيها المواد الغذائية لتعطي فروعاً تحمل ثماراً جديدة وبعد سقوطها تترك ندبة ، يجب المحافظة عليها لتضمن محصولاً جيداً.
‌د- فروع رمحية: تشبه الرمح بطول 2-15 سم يتشكل قائماً على خشب الشجرة والمسافات بين العقد قصيرة، العيون تكون متقاربة في نهايته يوجد عين زهرية.
كيف تؤمن غراساً جيدة لبستانك:
قد تحتار بعملية تأمين الغراس ونحن ندلك على نقاط لو راعيتها فستتضمن غراساً جيدة وبستاناً رائعاً قم بشراء الغراس من مشتل تثق به وقبل كل شيء يجب أن تراعي عند شراء الغرسة أن تكون:
- جيدة وخالية من الأمراض.
- أن تكون بعمر سنة أو سنتين على الأقل.
- تحوي أربعة فروع قوية على الأقل.
- أن تكون جذورها جيدة وقوية وساقها ذو قطر واحد بطول متدرج.
وعندما تحصل على غرسة بهذه المواصفات، تستطيع نقلها:
- انقلها بأكياس نايلون سوداء اللون
- احزم الأكياس شرط أن تضع بينها قش أو ماشابه .
- ضع الغراس بالماء مباشرة لمدة 24-48 ساعة إذا كنت نقلها لأماكن بعيدة أما إذا كانت أرضك قريبة من المشتل فازرع مباشرة وقد ترغب بتخزين الغراس للحفظ فترة قصيرة قبل الغرس .
وعندما تحصل على غرسة بهذه المواصفات، تستطيع نقلها:
- انقلها بأكياس نايلون سوداء اللون
- احزم الأكياس شرط أن تضع بينها قش أو ماشابه .
- ضع الغراس بالماء مباشرة لمدة 24-48 ساعة إذا كنت نقلها لأماكن بعيدة أما إذا كانت أرضك قريبة من المشتل فازرع مباشرة وقد ترغب بتخزين الغراس للحفظ فترة قصيرة قبل الغرس .
إذاً : بإمكانك حفر خنادق بالأرض، شرط أن يكون مستوى الماء الأرضي منخفضاً وذلك حتى لاتغمر الجذور فتتعفن وانتبه للمكان الذي ستخزن به الغراس يجب أن يكون غير معرض للصقيع حتى تستطيع أن تزرع شجرتك ، يمكنك الزراعة في أشهر ك1، ك2، شباط. وتتم الزراعة في حال كانت الأرض بعلية بعد هطول الأمطار.
ونذكر في حال كانت أرضك جبلية أن لاتنسى عمل مدرجات مائلة.
كيف تزرع شجرة التفاح:
· لاتزرع الأشجار قريبة من بعضها.
· اترك مسافة 5 أمتار بين الشجرة والأخرى و 5 أمتار بين الصف والآخر هذا بالنسبة للأصول متوسطة قوة النمو.
· أما الأصول القوية النمو فالمسافات تصبح 6×6 .
· حاول أن تكون الزراعة بصفوف مستقيمة .
· حضر حفرة بعمق 45 سم
· اخلط التراب بكمية 4 كغ سماد بلدي متخمر جيداً السماد غير المتخمر يحرق جذور غرستك.
· ازرع الغرسة مكان الحفرة باستخدام لوحة الغرس.
· اطمر الحفرة بالتراب وحاول أن تكون الحفرة مليئة به حتى تكون الجذور مستريحة غير مضغوطة.
· بإمكانك وضع دعامات للتثبيت وتستطيع أن تقلم الجذور بقبل الغرس ولكن انتبه قلم فقط الجذور الطويلة، المكسورة، المريضة، وقم بري الغرسة إذا كانت التربة جافة مباشرة بعد الغرس.
· لاتزرع بين أشجارك محاصيل أخرى كالقمح والقطن ويمكنك زراعة الخضراوات في السنوات الأولى فقط.
ما الذي يجب معرفته عند إنشاء بستان التفاح:
موقع البستان، التربة، الجو المحيط بالبستان / أي المناخ/ , الطرق الرئيسية والثانوية، الأصناف والأصول وتوزيعها في الحقل، المسافات بين الأشجار والصفوف، نظم الغراس، عدد الأشجار، تأمين المناحل، مصدات للرياح، عمليات تنفيذية قبل الغرس، تأمين الغرس.
1- موقع البستان: من الأفضل أن يكون البستان قرب طرق المواصلات، وذلك حتى تؤمن سهولة نقل إنتاجك. وقرب السوق، وذلك لتصريف إنتاجك . وأن يتوفر مصدر للماء طبعاً حتى تقوم بعملية الري وأن لايقل مستوى الماء الأرضي عن 1-1.3 م وإلا وجب عليك إنشاء شبكات صرف.
2- التربة: يحتاج التفاح لتربة خصبة جيدة خاصة الأراضي الدبالية طينية رملية أو رملية طينية وتؤثر التربة على الأصل الذي ستطعم عليه، فلو كانت تربتك خصبة عميقة جيدة طعم على أصل مقصر ذو نمو خفيف ولو كانت تربتك متوسطة طعم على أصل متوسط قوة النمو، أما إذا كانت تربتك غير جيدة فطعم على أصل قوي جداً.
3- المناخ: ونقصد به الجو المحيط بالبستان والمناخ المناسب للتفاح هو المناخ الرطب، إلا أن الجو الرطب جداً سيعرض أشجارك للأمراض والفطور، ولو كان الجو حاراً وجافاً زادت نسبة الإصابة بمرض البياض الدقيقي، أما الحرارة فيجب أن تكون متوسطة ولاتحتاج للتذكير بخطورة الصقيع وضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة ضده من سطول التدفئة واختيار الصنف المقاوم وغير هذه الطرق.
3- الطرق الرئيسية والثانوية: وهذا مهم جداً للعمل الآلي فإذا كانت ستستعمل الآليات في أرضك فيجب إنشاء طرق خاصة كما يلي:
- طريق رئيسي وسط البستان وبأبسط المواد المتوفرة لديك / الحجارة والرمل/ تستطيع رصف الطريق إذا كانت أرضك طينية.
- طرق ثانوية مغطاة بالحشائش ولكن: يمكننا أن نفيدك في هذا المجال عادة يلزم للجرار الصغير طريق بعرض 5 م المتوسط 6 متر والكبير 8-10 م.
4- الأصناف والأصول وتوزيع زراعتها: هناك ما يجب أن تراعيه لدى اختيارك الصنف فعليك زراعة أصناف مختلفة مبكرة النضج= متوسطة النضج= متأخرة النضج، وزراعة صنف قابل للتسويق المحلي ، الشحن، الخزن، التصنيع، حسب الغرض.
لذا مثلاً تستطيع اختيار الصنف جولدن ديليشيز أو الستاركن، وانتبه أن تكون الأصناف ذات فترة تزهير واحدة حتى تضمن أن تقوم هذه الأصناف بتلقيح بعضها دون الحاجة إلى صنف ملقح وذلك سواء بالنسبة للأصناف المستوردة مع بعضها أو المحلية.
ويجب مراعاة توافق الأصناف ومن المؤكد أنك ستنتبه إلى الصنف الملقح بحالة حاجتك له بحيث لايكون مصاباً بعدوى مرضية أو حشرية حتى لاتصيب بقية أشجارك.
أما بالنسبة للأصول: فيجب أن يكون الأصل متوافقاً مع التربة إذا طعمت أشجارك على أصل ضعيف ، اترك مسافات أقل بين الأشجار من الأشجار المطعمة على اصل قوي أو بذري وطبعاً من الضروري توافق الأصل والصنف وأن يكون للأصل قدرة على مقاومة الآفات والقدرة على تكوين جذور قوية.
5- المسافات: بين الأشجار وبين الصفوف تستطيع أن تحدد المسافات تبعاً لما يلي: قوة نمو الفروع، قوة الأصل والصنف، التربة.
حيث يجب أن تكون المسافة كافية لأكبر حجم يمكن أن تصل له الشجرة حتى تتعرض للشمس جيداً. ولزيادة التهوية وتقليل فرصة الإصابة بالأمراض.
6- نظم الغرس: إننا نقصد به طرق ترتيب الأشجار في البستان وله عدة نظم رباعي = مستطيلي = مثلثي أو سداسي= خماسي.
في النظام الرباعي: تترك المسافات بين الصفوف والأشجار متساوية 1.30 م بالاتجاهين وذلك لسير الآليات سترى أن عدد الأشجار بوحدة المساحة قليل ولكن العمل الآلي سيكون سهلاً.
وفي النظام المستطيلي: تترك مسافة بين الصفوف أكبر من المسافة بين الأشجار وسيكون عدد الأشجار كبير بوحدة المساحة، ويمكنك العمل الآلي بسهولة طولياً، ولكن أبداً لن تتمكن من العمل الآلي عرضياً.
وفي النظام المثلثي: الغراس تكون متباعدة بالتساوي في كل الاتجاهات وعدد الأشجار بحدة المساحة كبير، وستتمكن من العمل الآلي ولكن حتى السنة الثالثة فقط.
في النظام الخماسي: هذا النظام معدل عن النظام الرباعي بغرس شجرة مغايرة في وسط المربع والشجرة المزروعة بالوسط تكون من غير نوع مما يعوض تكاليف إنشاء البستان في السنين الأولى ولكن العمل الآلي سيكون صعباً.
7- حساب عدد الأشجار: وتستطيع ذلك بتقسيم المساحة المخصصة للغرس على المساحة المخصصة للشجرة الواحدة أم حساب المساحة المخصصة للغرسة الواحدة فتحسبها المسافة العمودية لكل من الغرستين المجاورتين ثم يضاف للمساحة كل من مساحة الطرق الرئيسية والفرعية المتروكة للآليات، والجدول التالي يجنبك الإرباك وتستطيع اعتماده لبستان التفاح لديك:
نوع التربة
نمو الفروع
مسافات الغرس/م
عدد الغراس بالهكتار مساحة غرس فعلية

التربية على ساق متوسط
ضعيف
4.5 × 6
370 غرسة

متوسط
4.5- × 7
317 غرسة

قوي
6 × 8
208 غرسة

التربية على ساق قصيرة
ضعيف جداً
3.5 × 2
1429 غرسة

ضعيف
3.5 × 3
952 غرسة

متوسط
4.5 × 4.5
633 غرسة

8- تأمين المناحل: إن تأمين المناحل ليس لهوايتك فقط بل هو من ضروريات إنشاء البستان، حتى تؤمن تلقيح أشجارك وحتى يزيد إنتاجك لاحقا بنسبة 10-15%.
البعد المناسب للمنحل عن حقلك 700-900 م وعدد الطوائف التي تلزمك 2-5 طوائف أو خلايا في الهكتار الواحد أما إذا كنت لاترغب بتربية النحل فبإمكانك استئجاره خلال فترة الإزهار . ونحذرك أن المبيدات الكيميائية تقتل النحل فانتبه لأوقات الرش والاستعاضة عن الرش بوسائل مكافحة أخرى.
9- مصدات الرياح: قد تزرع مصدات رياح دون أن تعرف الأسباب الحقيقية لحاجتك إليها فمصدات الرياح كي لاتسقط ثمارك مبكرة، ولاتتكسر أغصان أشجارك ولاتجف تربتك.
تنشأ مصدات الرياح من الجهة الرئيسية التي تهب منها الرياح ولكن بطريقة علمية ودون أن تقوم بإغلاق البستان فالبستان المغلق بالمصدات سيسبب وجود أمراض وحشرات ويزيد من حدة الصقيع فالتهوية ضرورية للبستان وأهم أنواع الأشجار لهذا الغرض: السرو، الصنوبر، الحور.
تزرع الأشجار بصفين أو ثلاثة صفوف بين كل شجرتين 1-3 حسب شدة الرياح، انتبه أن يكون أقرب صف من أشجار التفاح للمصد يبعد مسافة 5 م. ابدأ بزراعة مصدات الرياح قبل بضع سنوات من زراعة أشجار الفاكهة.
10-بعض العمليات التنفيذية:
- تنقية الحجارة الكبيرة والصغيرة.
- نقب الأرض نقب كلي على عمق 80-90 سم وذلك لضمان عدم انتشار الجذور للأعماق ولتحسين التربة وتهويتها.
- تنقية الحجارة أيضاً بعد النقب ،
- نقب الأرض بمحراث قلاب بعمق 100-110 سم.
- استعمال الأسمدة: عضوية 5 طن / للدونم، سوبر فوسفات 100 كغ/دونم، سلفات البوتاس 60كغ/دونم. تنثر على الأرض وتقلب مع الفلاحة العميقة.
- تسوية الأرض:
· إجراء فلاحة قبل الزرع: وهي بالحقيقة فلاحتان متعامدتان لتأمين تسوية الأرض جيداً، إذا كانت أرضك مائلة قم ببناء مدرجات تبعاً للميل ويناسب التفاح السفح الغربي لارتفاع رطوبته.
· بناء المدرجات: تبنى المدرجات في حال الأرض كانت مائلة والأرض المائلة تسبب انجراف التربة، قلة كمية المياه بالتربة، زيادة سطوع الشمس عليها مما يؤدي إلى جفاف التربة ، صعوبة العمل فيها. وكلما قل ميل الأرض يزداد المدرج اتساعاً .
- فتح المصارف للمياه حول البستان: حتى لا تجتمع المياه في حقلك وتؤدي أشجارك وهكذا يصبح بستانك جاهزاً لاستقبال الغراس وزرعها كما مر معنا سابقاً.
طرق تربية التفاح:
1- التربية على ساق عالي: قص الغرسة على ارتفاع 1.20-2 م عن سطح الأرض.
2- التربية على نصف ساق: قص الغرسة على ارتفاع 1.20-1.25 م عن سطح الأرض.
3- التربية على ساق منخفضة: قص الغرسة على ارتفاع 0.3-1 م عن سطح الأرض يتم القص فوق العين التي تختارها عكس الرياح السائدة وهذه المرحلة مهمة جداً بتحديد شكل الشجرة مستقبلاً.
4- تربية قدحية منخفضة: قص الغرسة على ارتفاع مختلف حتى 90 سم عن سطح الأرض ومسافة الغرس 3-3.5 م بكافة الجهات.
5- تربية الأشجار على أسلاك: وفي سوريا تكون التربية بشكل النخيل تدعى طريقة بالميت المسافة بين الغرستين 1.20 م.
6- تربية قدحية معتدلة لتاج الشجرة: قص الغرسة على ارتفاع 30-90 سم عن سطح الأرض حسب قوة الأصل.
التقليم :
لكي تحصل على شكل جيد للشجرة وتوفر لها التهوية والإضاءة تقوم بعملية التقليم، والتقليم هو تقليل الفروع والأغصان والعيون بشكل يخدم الشجرة وهو قص للأغصان مما يجعل المسافة التي يقطعها الغذاء ليصل من الجذر إلى آخر أقصر مما يمكن.
قواعد التقليم الأساسية:
· يجب أن تقص الغصن بشكل مائل.
· أن تكون مساحة القص واسعة حتى يلتئم الجرح بسرعة.
· تقليم الفرع بجانب العين من جهة مهب الرياح حتى تقاومها .
· الفروع الرئيسية الجانبية تقلم بجانب عيون متجهة للخارج.
· يجب مراعاة مواعيد التقليم
· أن يتم التقليم قبل حلول الصقيع
· مراعاة دخول الضوء بين الفروع
· لاتترك فروع متشابكة
· لاتقلم تقليماً جائراً إلا بحالة هرم الشجرة
· إذا طعمت شجرتك على أصل متوسط قلم تقلي إضاءة جائر حتى لا تتشابك الفروع.
· إذا طعمت شجرتك على أصل قوي، قلم تقليم خفيف = حتى لاتنمو الفروع بشكل قوي.
· إذا طعمت على أصل ضعيف قلم تقليم جائر لتنشيط نمو الشجرة.
· وتذكر دائماً أن التقليم الشديد للأشجار الفتية سيؤدي إلى تعرض الشجرة للإصابة بالصقيع الربيعي ولايسمح بزيادة حجم الشجرة.
أنواع التقليم: هناك تقليم يتم للأشجار منذ الغرس وحتى 12 سنة إنه تقليم التربية،والهدف من هذا التقليم هو تحديد شكل الشجرة، يتم في الربيع ومنذ غرس الغرسة.
وهناك تقليم آخر للأشجار يتم في مرحلة الإثمار هو تقليم الإثمار وهو لإعادة تنظيم شكل الشجرة لتحسين الإضاءة والتهوية، أو لتجديد الشجرة عندما تكبر وتهرم لتعطي فروع جديدة أو بهدف العلاج عندما تكون فروع الشجرة ميتة أو يابسة، أو مصابة بحشرات وأمراض أو متأثرة بالصقيع أو أصابها الهرم. كما يمكن أن يكون لهدف نمو الشجرة طولاً أو لتسهيل الخدمة وجمع الثمار.
مكافحة الأعشاب في بستان التفاح:
إن الأعشاب تشارك أشجارك بنصيبها من الماء، والضوء، والغذاء. وللقضاء عليها جيداً يجب:
· حش الأعشاب
· إطعامها للحيوانات
· العزيق عندما تكون الأعشاب صغيرة.
· أو باستخدام المبيدات المتخصصة .
ري بستان التفاح:
تحتاج شجرة التفاح إلى الماء بشكل كبير أما احتياجها من الماء فيتحدد في الأوقات التالية:
· قبل فترة الإزهار
· قبل تشكل الثمار بوقت قليل
· بأشهر الصيف الجافة لأنه جنيها يتأخر
إن إرواء الشجر بعد فترة جفاف طويلة سيؤدي إلى تشقق الثمار لذا يتبع طريقة الري التالية والتي تعتبر من أفضل الطرق المتبعة وهي طريقة الري بالحلقات المزدوجة وتتم حسب مايلي:
· قم بعمل حاجز ترابي دائري حول ساق الشجرة ويبعد 50-100 سم حسب حجم الشجرة.
· حاجز ترابي آخر حول الأول ويبعد عنه سحب حجم الشجرة بدائرة تحت نهايات فروع الشجرة.
· يوصل الحاجز الدائري الثاني بقنوات ري ثانوية.
وبما أن جذور الشجرة في المنطقة الفاصلة بين الحاجزين فأنت تضمن بهذه الطريقة :
· عدم وصول المياه إلى جذع الشجرة
· عدم تعرض الشجرة للأمراض والجراثيم التي تنتقل مع مياه الري
· يمكن وضع الأسمدة في هذه المنطقة
· ولاتنمو الأعشاب بين الأشجار لعدم توفر مياه الري
· وتضمن عدم هدر المياه.
التطعيم:
هنالك ثلاثة طرق لإكثار التفاح:
1- بالبذور: وغالباً ما تستعمل للحصول على أصناف جديدة وتزرع البذور بآذار.
2- بالعقل أو بالترقيد: ويتم على نفس الشجرة لأحد الفروع حيث يحاط الفرع بالتراب كما بالكرمة، وهذه قليلة الاستعمال.
3- بالتطعيم: وهي أكثر الطرق انتشاراً وتستعمل لذلك أصناف جيدة أو تسمى أصول جيدة .
الأصول: هي الأشجار ذات المنشأ الطبيعي أن الناتجة عن التهجين بين صنفين بريين قويين. وهناك أصول قوية النمو: مثل MM109 الأصل البذري للتفاح M.commanis وتستعمل بالزراعة غير الكثيفة لأصناف متوسطة قوة النمو والبعض منه يتميز بكونه: مقاوم للجفاف، غزير الإنتاج، مقاوم لحشرة المن القطني.
وهناك أصول متوسطة قوة النمو: مثل MM104,MM111,MM106 وتستعمل بالزراعة قليلة الكثافة لأصناف قوية النمو ، إن الأصول MM كلها مقاومة للمن القطني، مبكرة الحمل، سهلة التربية ، مناسبة للزراعات التكثيفية وخاصة الأصل MM106.
الأصول المحلية في سوريا: هناك أصول قوية كالتفاح السكارجي، وقليلة النمو كالتفاح الحامض والسكري، من عيوبها أنها غير مقاومة لحشرة من التفاح ، تعطي خلفات حول الساق بشكل كبير ولكنها من أهم الأصناف التي تستعمل للإكثار الخضري.
طرق التطعيم: هناك عدة طرق للتطعيم من أهمها: التطعيم الدعامي، والتطعيم القنطري.
التطعيم الدعامي: هو تطعيم يستخدم بحالة الأشجار المطعمة على أصل مقصر أصلاً مثل MIX، الهدف منه تشجيع النمو القوي للشجرة ، وإطالة عمر الشجرة ونقوم به كما يلي:
· اغرس 3 غراس قوية النمو حول محيط الشجرة في الربيع
· قصر الغراس على ارتفاع 20 سم فوق سطح الأرض وذلك في الربيع التالي وبشكل مائل نحو جذع الشجرة.
· قم بعمل جروح على قشرة جذع الشجرة بشكل T .
· أدخل كل فرع من الغرسات المزروعة في مكان الـT التي قمت بشقها على جذع شجرة التفاح وثبت الموقع.
· لف مكان التطعيم بخيط الرافيا
· إن هذا التطعيم يحتاج لجهد كبير.
التطعيم القنطري: هو تطعيم يستخدم عندما تكون على الشجرة إصابات من آليات ، صقيع وغيرها. ونقوم به كالتالي:
· خذ الفروع بعمر سنة يمكن أخذها من نفس الشجرة.
· موعد أخذ هذه الفروع من نيسان وحتى نهاية أيار
· أزل البراعم كلها واقطع طرفي الفرع بشكل سطح مائل
· افصل قشرة الجذع فوق منطقة الإصابة بشكل وتحت منطقة الإصابة بشكل T.
· أدخل طرفي الفرع بالمنطقة المقشورة.
· ثبت بخيط الرافيا
· غط المنطقة بالشمع حتى لايجف المكان
الفلاحات:
لديك 3 أنواع فلاحات :
1- فلاحة خريفية: وتتم في تشرين أول – تشرين ثاني وتلعب دوراً كبيراً للزراعات المطرية حيث تزداد رطوبة الأرض وتحتفظ التربة بهذه الرطوبة للفترة طويلة.
2- فلاحة ربيعية: وتتم في آذار ونيسان، والهدف منها :
· القضاء على الأعشاب التي نمت.
· زيادة رطوبة التربة من الأمطار المتأخرة
· تفتيت وتهوية التربة
· كذلك لعمل أقنية الرية وتحضيرها.
3- فلاحة صيفية: وتتم في حزيران – نهاية تموز أثناء موسم النمو ولعدة مرات والهدف منها:
· القضاء على الأعشاب
· تفتيت التربة حيث بعد هطول الأمطار وتصبح الأرض كتيمة
· ولإضافة الأسمدة الآزوتية بخلطها مع التربة.
بعد كل فلاحة لاحظ إجراء عملية تنظيم الأقنية والمساقي .
الحشرات والأمراض التي تهدد بستان التفاح:
1- حفار ساق التفاح: يشاهد وجود مواد كنشارة الخشب على الشجرة وماهي إلى براز هذه الحشرة ومخلفات حفرها للأفرع ، وتتركز خطورة هذه الحشرة بكونها تؤدي إلى موت كامل للشجرة في نهاية المطاف ، والحشرة الضارة هنا هي اليرقة التي تتحول فيما بعد إلى فراشة والتي يمكن التعرف عليها بلونها البرتقالي مع نقاط سوداء، تقوم بالحفر داخل الأفرع .
تكافح هذه الحشرة:
· قلم الأفرع اليابسة والذابلة مبكراً أي في شباط وآذار، أسفل مكان الذبول بـ 4سم حتى تضمن استبعاد خطر الانتقال للأسفل.
· قم بحرق كل ما جمعته بعد التقليم وبسرعة
· تستطيع سد الثقوب لمنع الفراشة من الخروج والتي تستدل عليها من لونها الأبيض المنقط بنقاط سوداء، ووقت خروجها من الثقب هو نيسان وحتى حزيران حسب منطقتك.
· عندما يفقس بيض الحشرة تستخدم استخدام المبيدات ويكون الرش حسب المنطقة ففي المرتفعات يكون الرش في تموز أما في المنخفضات فيكون الرش في حزيران.
· استعمل السلك ذو النهاية المعقوفة لإفراغ اليرقات من الفروع بإدخاله بالثقب ( إذا كان مفتوحاً لم تسده اليرقة بعد) حتى يصل لليرقة واسحبها.
· الرش الكيميائي هو آخر ماننصحك به عندما لاتجد نتيجة من كل الطرق من مبيد الليباسيد، الدليتركس، فإذا كان الرش بتموز قم برشتين 10 تموز و 31 تموز. أما إذا كان الرش بحزيران قم بـ 2-3 رشات بينهم 10-15 يوم.
· يجب إعادة الرش في السنة الثانية نفس الوقت .
· هناك المكافحة الحيوية إذ لكل شيء في الدنيا عدو طبيعي خلقه الله ضده ولحشرة حفار سوق التفاح طبيعي اسمه فطر البوفاريا هذا الفطر إذا حقنته في الأنفاق فسيقوم بتحنيط الفراشات وتقضي عليها. ومن السهل تربيته محلياً أما موعد حقنه يكون في أيلول ، ت1، نيسان، أيار .
· بالاعتناء بالشجرة وتسميدها وتقليمها دورياً تغنيك عن وجود الحشرات ومكافحتها.
2 - دودة ثمار التفاح: تدخل من سرة الثمرة أو من جانبها وتصل للبذور وتعمل طبقات فلينية على حامل الثمرة ثم في النهاية تسقط الثمرة المصابة.
وللتخلص من هذه الحشرة :
أ - تستخدم المصائد وهي كثيرة منها :
1- المصيدة الخشبية: هي عبارة عن مرطبان ذو غطاء مثقوب مثبت عليه قمع وفوقه صحن مثبت بـ3 براغي يبعد الصحن عن القمع 6 سم علق المصيدة على أحد الفروع باتجاه داخل الحقل ويبعد 1.5 م عن الأرض ، توضع المادة الجاذبة للحشرة على الصحن وهي مادة هرمونية تجذب الذكور من حشرة ثمار التفاح ومن مسافة بعيدة ومصدر هذه المادة إناث الحشرة ، تستعمل هذه المصيدة للحشرة الكاملة من نيسان وحتى أيار حسب الحرارة حيث تخرج الحشرة مع ارتفاع درجة الحرارة.
2- المصيدة الكرتونية: تقص كرتونة بعرض 8 سم وبطول يناسب طول الفرع أحد أطراف الكرتونة مثناة ويكون باتجاه الشجرة وطرف أملس باتجاه الخارج ، تثبت بشريط ويكتب عليها رقم المصيدة ، تاريخ وضعها ، قسم الشجرة ، اسم الصنف. في كل مرة تبدل وتتلف القديم.
3- المصيدة الضوئية: وهي تجذب الحشرات بواسطة الضوء ولكن تحتاج لتيار كهربائي يمد لداخل الحقل.
4- مصيدة الطعوم للساق: وعاء في مادة سكرية (دبس مثلاً) + ماء بنسبة 1 مادة سكرية إلى 9 ماء + خميرة لحدوث تخمر سريع. تعلق بسلك في الثلث العلوي من الشجرة في مكان مفتوح يسهل وصول الحشرة إليه يضاف الماء كل 3 أيام.
ب- استخدام المبيد: وقد تبين أن مبيد الديميلين ويليه مبيد الديسيس يعطي نتائج أفضل وذلك بالرش بعد العقد مباشرة .
ج- زراعة الأصناف الصيفية: فزراعة الأصناف الصيفية تنضج في آب وتهرب من الإصابة.
3 - المن الأخضر: يلاحظ التفاف بالأوراق وبقع متجعدة بلون أحمر مصفر على السطح السفلي للورقة وتسبب هذه الحشرة الخطيرة تسبب تدني الإنتاج وتشارك الشجرة بغذائها، تكافح: باستخدام مبيد البيريمور.
4- المن القطني: كرات صغيرة بيضاء متجمعة على أفرع الشجرة قد تسبب موت كامل للشجرة وتسبب إفراز مواد دبقة من الشجرة تجلب المن وستتغذى على الجذور والسوق والفروع وتتلفها. وتكافح:
· أولاً اعتني بشجرتك جيداً
· قم بطلي الساق بمادة دبقة بشكل حزام حتى توقف زحف المن على شجرتك.
· انتقي أصناف لاتتأثر كثيراً بهذه الحشرة. مثل الستاركن ديليشيز ، الستاركن ريمسون، غولدن ديليشيز، المحلي أبو غبرة. بينما يعتبر النوع المحلي : السكري، السكارجي ، الخلاطي من أكثر الأنواع المتأثرة بالحشرة. كذلك أصناف الغولدن لودي ، الماكنتوش، الوانيساب.
· استخدام المبيدات مثل : كلفال ، ميتاستوكس.
· انتقاء الصنف المناسب مع العلم أن الحشرة تهاجر إلى شجرة التفاح في أيلول أي أواخر الصيف وتختفي الحشرة عند ارتفاع درجة الحرارة إلى 35 م°.
5- مرض البياض الدقيقي: إنه مرض خطير من مظاهره طبقة بيضاء رقيقة على الثمار والأوراق وتلتف الأوراق حول نفسها مع لطع على السطح السفلي بينما تظهر احتراقات على الثمار تشوكها.
المكافحة:
· قلم الأفرع المصابة واحرقها فوراً
· قم بإتلاف الأوراق المتساقطة
· انتبه أن تكون الأصناف التي زرعتها مقاومة للمرض
· استخدم المبيدات بموعدين قبل تفتح العيون وبعد مرحلة الإزهار مباشرة.
· استخدام المبيدات مثل البنليت والمركبات الكبريتية.
6- جرب التفاح: تشاهده على الثمرة بشكل تخشبات متشققة وتشوه بالشكل وعلى الفروع بشكل ذبول وعلى الأوراق بشكل بقع.
المكافحة:
· حراثة الأرض
· قطع الفروع المصابة ثم حرقها.
· رش الأشجار في الربيع بالمركبات النحاسية: قبل تفتح العيون ، وعند ظهور الأوراق الخضراء الصغيرة بمبيد روبيجان، دودين.
7- العناكب: تتفتح العيون على الشجرة قبل موعدها وتجف أوراقها وتسقط وتتكون عليها بقع تتدرج من الأخضر حتى البني وتتشوه العيون وتصاب الأزهار فلا تعطي ثمار، هذه البقع على الأوراق تكون مركز لحشرات هي العناكب. سيكون ملمس الورقة اسفنجياً وستسقط كلها عند الإصابة الشديدة ، وقد تصاب الثمار فتتشوه .
لهذه الحشرة عدة أنواع ولكن نستطيع القضاء عليها : بالرش بالزيوت الشتوية رشة قبل تفتح الأزهار، ورشة بعد العقد مباشرة ، والمبيدات الخاصة مثل أكارول ، ميتاك.
وهنالك نوع من العناكب يسمى حلم أوراق التفاح تظهر على السطح السفلي من أوراق الشجرة بثور تتراوح بين الأخضر إلى البني ، وهنالك تورم النموات الحديثة والأماكن المصابة وتضخم بالجزء المصاب أو درنات ثم تتساقط العيون أو الأزهار بعد التفتح أو تتشوه الثمار وتتلف البذور داخل الثمار. تتم مكافحته مثلما سبق ذكره مع العناكب.
8- التصمغ: تبدأ ندبة محمرة وتكبر، تتعمق وتسري في الفرع تسبب يباس كلي للفرع، تقرح ويباس الفروع وهي ظاهرة مرضية معدية تسببها بكتيريا والمنفذ الأول لها : الجروح، الأضرار الميكانيكية، الإصابات الحشرية، التقصير بخدمة الشجرة، الصقيع ، هرم الشجرة، لفحة الشمس، حيث تجف الشجرة وتتدهور بشكل سريع وهنا علينا:
تجنيب الشجرة الصقيع ولفحات الشمس
العناية بالشجرة جيداً
عدم استخدام أصول غير مناسبة للبيئة التي يوجد فيها البستان
تخلص من العدوى داخل الحقول وذلك بإزالة الأشجار الجافة وبقايا النباتات وحرق بقايا التقليم بالحقل.
الانتباه للسياج فقد يكون مكان الحشرات ومصدراً للعدوى .
المكافحة الكيميائية تكون بالرش بمركبات D.N.O.C شتاء أو المركبات النحاسية محلول بوردو في الربيع ويكون الرش بعد التقليم مباشرة بالمركبات النحاسية .
كشط مكان التقرحات وطليها بعجينة بوردو أو أي معجون مطهر.
كلمة أخيرة:
في مجال مكافحة الحشرات والأمراض إن خطورة استخدام المبيدات أكبر من فائدتها ، فللمبيدات خطر على حياتك فانتبه إلى:
لبس قفازات أثناء الرش
لبس قناع لحماية العيون ومنع الاستنشاق
التوقف عن الأكل والتدخين والشرب أثناء الرش
غسل الأيدي جيداً بعد الرش
إبعاد العبوات عن متناول الأطفال لسميتها الشديدة
حرق العبوات الفارغة.
وللمبيدات خطر على بستانك إذا لم تراعي كميات ومواعيد الرش، فالأزهار تتساقط والنحل سيقتل وتخسر منحلك، وستقضي على الأعداد الطبيعية للحشرة مما يزيد انتشارها والمبالغة بعدد الرشات سيولد مناعة عند الحشرة ضد المبيد.
إذا قمت بالرش في نهاية الموسم فستبقى آثار المبيد السامة على الثمار وبالتالي سيتوقف تسويقها .
لتجنب الحشرات والأمراض واستخدام المبيدات:
اختيار المكان والأرض المناسبة
العناية بالعملية الزراعية
اختيار الأصل المناسب للبيئة
تحضير الأرض جيداً قبل الزراعة
التقليم في الوقت المناسب وإتلاف البقايا بالحرق
تنظيم الحمل لدى شجرتك والقطاف فور النضج حتى تتحمل الشجرة الصقيع
تجنب الري والتسميد الآزوتي المتأخر
القضاء على الاعشاب
استعمال سماد بلدي متخمر جيداً.
كيف تعرف أن شجرتك ينقصها بعض المواد وبحاجة إلى علاج؟
من خلال ملاحظات للفروع والأوراق والثمار ، وهذه الملاحظات التي قد تلاحظها على شجرتك:
أوراق صغيرة مصفرة يبدأ الاصفرار من أسفل الفرع للأعلى إنه نقص الآزوت .
لون الأوراق أخضر كثيراً بعض اللون الأرجواني على العروق الوسطى تبرقش بعض الأوراق الكبيرة السن بالأخضر والأصفر ، إنه نقص الفوسفور.
أوراق محترقة تبقى معلقة على الشجرة مدة طويلة إنه نقص البوتاسيوم.
تبقع ذو مظهر فليني على الثمار إنه نقص الكالسيوم.
جفاف مساحات من الورقة تسقط بعدها على الأرض والثمار صغيرة رديئة الطعم واللون إنه نقص المغنزيوم.
أوراق صفراء وعروقها خضراء إنه نقص الحديد.
أوراق متوردة متحلزنة إنه نقص التوتياء.
بقع فلينية في لب الثمار أوراق صغيرة متجمعة موت أطراف الأفرع إنه نقص البورون.
ولاحظ أن وجود المواد الغذائية بشكل كافي ومتوازن في التربة يمنع عن شجرتك الأمراض.
كيف تعرف أن التفاح قد نضج وصار جاهزاً للقطاف:
عن طريق تحول لون الثمرة:
أصناف الستاركن توشح الثمرة باللون الأحمر
أصناف الغولدن توشح الثمرة باللون الأصفر.
أو عن طريق البذور : قم بقطع الثمرة لنصفين فإذا كانت البذور قد تحولت إلى اللون الأسود فهذا هو النضج الكامل .
وحتى تضمن أن لايفسد التفاح عند التخزين يكون القطف كما يلي:
- إذا كانت الأصناف صيفية اقطف قبل النضج الكامل.
- إذا كانت الأصناف خريفية اقطف عند إمكانية فصل الثمرة عن الفرع.
- إذا كانت الأصناف شتوية اقطف عند النضج الكامل .
- اقطف عندما تصبح الثمار صالحة للأكل إذا كانت غايتك التسويق وقبل جمعتين من النضج الكامل إذا كانت غايتك التخزين.

كيفية جني ثمار التفاح:
- لاتشد الثمرة بل امسك بها بكل راحة يدك ، ضع الإبهام والسبابة على العنق إثن الثمرة حتى تنفصل عن الغصن وذلك حتى لاتجرح الثمرة حيث أن الجروح تضعف من قابلية الثمرة للتخزين.
- لاترم الثمار رمياً بل اجمعها بحقيبة من القماش المشمع ، احمل الحقيبة على كتفك وعند امتلاء الحقيبة أفرغها بصندوق خشبي بعناية.
- اقطف الثمار من أعلى الشجرة إلى الأسفل وليس العكس.
- اجمع الثمار المتساقطة على الأرض لوحدها ولاتخلطها مع غيرها التي جمعت باليد مباشرة.
- يجب ملاحظة نظافة الأكياس والصناديق.
- لاتجمع الثمار بأعناق طويلة أو مع أوراق ذلك يسبب جرح الثمار.
- لاتدع حواف أوشظايا أو مسامير بصناديق الجمع.
- عامل الثمار بليونة عند التفريغ والفرز والتعبئة .
- استخدم سلالم خفيفة سهلة الاستعمال والنقل تساعدك على قطف الثمار من كل الجهات.
الاحتياطات الواجب اتخاذها عند نقل المحصول:
- النقل بهدوء وحذر
- استخدم عربة تؤمن النقل الهادئ والحذر
- استخدم صناديق بأبعاد 70 سم طولاً و 30 سم عرضاً و 35 سم ارتفاعاً على أن تستوعب 4 صفوف دون تراص .
- الصناديق يجب أن تكون متينة خالية من النتوءات والمسامير خشبية أو بلاستيكية.
- عبئ الصناديق إلى ماتحت حافتها بقليل خاصة بحالة وضع الصناديق فوق بعضها حتى لاتتأذى الثمار .
- اترك الصناديق بظل شجرة لحين نقلها للفرز والتعبئة.
- راعي أن تكون الثمار في الصندوق بصورة منتظمة غير متراصة لضمان التهوية.
تصنيف الثمار تمهيداً للتعبئة:
يتم ذلك ميكانيكياً بآلة خاصة حسب الوزن والحجم ، وللثمار خمسة أنواع حسب وزنها :
- نوع ممتاز وزن الثمرة أكثر 175 غ.
- نوع أول 126-175 غ
- نوع ثاني 101-125 غ
- نوع ثالث 76 – 100 غ
- نوع رابع 51 – 75 غ
- نوع خامس 26 - 50 غ
- نوع سادس أقل من 25 غ
ويعتبر النوع الثالث والرابع والخامس نوع تجاري.
كيف تعامل الثمار بعد التصنيف والفرز:
تنظيف الثمار بالمسح والغسل وهذا مهم لإزالة آثار المبيدات الكيميائية المتبقية لإزالة الغبار والتراب، وقد تستخدم آلة ذات مواد خاصة للغسيل لمدة 30-120 ثانية ، تستخدم فيها مبيدات فطرية ثم تغسل بالماء وتجفف. تلف الثمار بأوراق خاصة تساعد على تثبيت الثمار تجنب جرحها.
كيف تخزن ثمار التفاح:
- صنف صيفي يباع مباشرة فهو غير صالح للتخزين
- مدة التخزين 6-8 أشهر فقط.
- لاتخزن الثمار غير الناضجة حتى لاتصاب بأمراض خاصة مثل مرض التبقع المر (للصنف غولدن وستارك).
- ونصيحة إذا لم يكن التخزين بالشروط المطلوب خسرت كل ثمارك
- السقاية الغزيرة قبل الجمع تضعف من قدرة الثمار على التخزين.
الأمراض التي تصيب الثمرة أثناء التخزين وتؤدي إلى تلفها:
1- فطر المونيليا: يسبب بقع على القشرة تتوسع بشكل دوائر ذات مركز واحد ينقل من ثمرة لأخرى بالتماس، تصبح الثمرة بعدها كتلة لينة.
أسبابه: دخول الفطر بسبب الجروح التي تنشأ من الحشرات، البرد ، وقوع الثمرة على الأرض.
2- العفن الأسود: يسبب بقعة زيتية تبدأ من فجوة عنق الثمرة ، تتحول إلى البني ثم الأسود.
3- العفن العيني: يسبب بقعة بلون بني محدود البقع صغيرة تتناثر دون ترتيب.
4- العفن المر: يسبب بقع بنية مستديرة مقعرة شفافية لب الثمرة مع طعم مر.
5- العفن الأزرق: بقع مائية بحواف منتظمة قليلة العرض البقع خضراء ذات حواف بيضاء.
كيف تستطيع تحاشي هذه الأمراض:
- انتقي أصناف جيدة
- اقطف ثمارك بالوقت المناسب
- وفر ظروف جيدة للتخزين حسب الصنف الذي لديك
- اعتن بشجرتك جيداً وقدم لها الخدمات اللازمة
- تجنب جرح الثمرة ورميها على الأرض
- لاتدع أعناق الثمرة وأوراقها معها.
ونتمنى لك بستاناً رائعاً وربحاً وفيراً.
المراجع:
- كتاب أساسيات إنتاج الفاكهة ، د.عدنان حاج حسن، كلية الزراعة بحلب
- كتاب أساسيات إنتاج الفاكهة ، د. هشام قطنا، كلية الزراعة بدمشق
- كتاب آفات وأمراض شجرتي التفاح والزيتون في المنطقة الساحلية.
- وقائع الندوة العلمية المقامة في طرطوس بالفترة من 27-29 آذار / 89 .
- مطبوعات وزارة الزراعة، مديرية البحوث العلمية، قسم وبحوث وقاية النبات.
- نشرات إرشادية مختلفة ، مديرية الإرشاد قسم الإعلام ، دائرة المنشورات
- بعض المعلومات المأخوذة من السيد الدكتور غسان نابلسي والسيد عزيز معضعض.



 

رد مع اقتباس
قديم 21-10-2008, 03:45 PM   #6
آٌُفًٌٌٍَُِقًٌٌٍٍَُِ

مشـرف سآبق

سالة الكحله على خد البياض

شٍُُموخ ـُهٍُـآ تًِخٍُطًًًٍٍِى النوـًٍآيفَِ ~


الصورة الرمزية آٌُفًٌٌٍَُِقًٌٌٍٍَُِ
آٌُفًٌٌٍَُِقًٌٌٍٍَُِ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 605
 تاريخ التسجيل :  Dec 2005
 أخر زيارة : 13-11-2011 (12:16 PM)
 المشاركات : 72,636 [ + ]
 التقييم :  148
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
 SMS ~
لآ .. لن يخذلني أحسآسي
ولن يخذلني قلبي آلذي أحبهم
وَ أرتآح معهــــــــــــم ..
سـ أكوون هُنآ حيثُ أحبتي هُنآآ ..
لوني المفضل : Dimgray
افتراضي رد: التفــــــــــــــــــــاح



أنا : آٌُفًٌٌٍَُِقًٌٌٍٍَُِ






::
/


و1111111و

^_^

روعــ.,.,ــهـ وذوق
الله يعطيكـ العـ.,.,ـ11فيهـ
لاعدمناكـ ولاجديدك

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


::
\




 

رد مع اقتباس
قديم 21-10-2008, 11:06 PM   #7
قمرالليالي

©{« الإدارة »}©

افضل شخصية لعام2009

♥»معاند طيفها


الصورة الرمزية قمرالليالي
قمرالليالي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 111
 تاريخ التسجيل :  Aug 2005
 أخر زيارة : يوم أمس (07:09 AM)
 المشاركات : 103,904 [ + ]
 التقييم :  277
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~

سبحانك اللهم وبحمدك
استغفرك واتوب اليك
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: التفــــــــــــــــــــاح



أنا : قمرالليالي





نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



اختيار قمة ...}{...

يعطيك العافيه ..{.. جزاك الله خيرا


...}{...ولا حرمنا من جديدك

دمتم بتألق

دمتم بحفظ الرحمن ...}{...





نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 
 توقيع : قمرالليالي

(يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّة فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي)
اللهم انس وحشتها في قبرها و اجعل قبرها روضة من رياض الجنة
و نقها من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس
و اغسلها بالماء و الثلج و البرد و ارزق أهلها الصبر و السلوان

رحمك الله يا امي




يآ قبر }● . . أعز إنسان غاليـے » رقد فيـڪ
اًلهمَ إرَحِمً مَن اْشًــتَاِقُتٌ لهم اِرَوًاُحِـنـأ وِهَـمُ تًحٍتُ اِلتــرَآب ..
مواضيع : قمرالليالي



رد مع اقتباس
قديم 21-10-2008, 11:20 PM   #8
(&المجرووووح&)

||انا وانتي والحياة وبس||



الصورة الرمزية (&المجرووووح&)
(&المجرووووح&) غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9773
 تاريخ التسجيل :  Oct 2008
 أخر زيارة : 25-02-2010 (02:13 AM)
 المشاركات : 290 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: التفــــــــــــــــــــاح



أنا : (&المجرووووح&)




يعطيك الف عافيه موظوع شيق ومفيد لك ارق التحايا
اخوك المجرووووح


 

رد مع اقتباس
قديم 22-10-2008, 05:08 AM   #9
كفآية جروح

مشرفة سابقة

اميرة الذوق

افضل مشرفة لعام2008

لآلى الابداع



الصورة الرمزية كفآية جروح
كفآية جروح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1864
 تاريخ التسجيل :  Jul 2006
 أخر زيارة : 09-03-2012 (02:19 PM)
 المشاركات : 43,537 [ + ]
 التقييم :  290
 الجنس ~
Female
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Deeppink
افتراضي رد: التفــــــــــــــــــــاح



أنا : كفآية جروح




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



مشكوره غلاي غلا



ربي يعطيك العافيه



ولاننحرم منك



ودمت بالف خير


موضوع يستحق التقييم


 
 توقيع : كفآية جروح



رد مع اقتباس
قديم 22-10-2008, 11:25 AM   #10
غلا الموجودين
عضو متألق


الصورة الرمزية غلا الموجودين
غلا الموجودين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7288
 تاريخ التسجيل :  Mar 2008
 أخر زيارة : 05-04-2014 (03:59 PM)
 المشاركات : 67,804 [ + ]
 التقييم :  237
 الدولهـ
United Arab Emirates
 الجنس ~
Female
 مزاجي
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: التفــــــــــــــــــــاح



أنا : غلا الموجودين




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ثغــ بياض الثلج ـرالورد عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

::
/


و1111111و

^_^

روعــ.,.,ــهـ وذوق
الله يعطيكـ العـ.,.,ـ11فيهـ
لاعدمناكـ ولاجديدك

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


::
\

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


 

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Powered by  MyPagerank.Net


الساعة الآن 12:52 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى :: الحايره ::
mess by mess ©2009